الصين تحاول وضع حد للبلطجة الأمريكية على شركاتها التكنولوجية

 أشارت الصين فى خطاب موجه إلى الولايات المتحة الأمريكية أن الشركات الصينية التكنولوجية أصبحت ضحايا للبلطجة الأمريكية تعقيبا على التوترات التجارية الأمريكية الصينية



وتأتي هذه الاتهامات في الوقت الذي تطلق فيه الحكومة الصينية مجموعة جديدة من المبادئ التوجيهية العالمية لشركات التكنولوجيا.

وتحظر مبادرتها الجديدة الحصول على بيانات الناس بشكل غير قانوني والمراقبة الواسعة النطاق.

في الشهر الماضي تم الإعلان عن جهد مماثل لخصوصية البيانات من قبل الولايات المتحدة تسمى الشبكة النظيفة.

هذا هو أحدث اشتباك بين واشنطن وبكين حول قضايا أمن البيانات التي وقع ضمن ضحاياه بالفعل كلا من TikTok وهواوي و WeChat.


في الأشهر الأخيرة، اتخذت إدارة ترامب خطوات لمنع شركات التكنولوجيا الصينية مثل هواوي والتطبيقات الصينية بما في ذلك TikTok و WeChat قائلة إنها تشكل تهديدات للأمن القومي.


وقال عضو مجلس الدولة الصينى وانغ يى " ان بعض الدول الفردية تسعى بقوة الى الانفرادية ، وتلقي بالمياه القذرة على دول اخرى بحجة " النظافة " ، وتقوم بعمليات صيد عالمية على شركات كبرى فى دول اخرى تحت ذريعة الامن " .


"هذا هو البلطجة عارية وينبغي أن يقابل بالمعارضة والرفض".


وفي يوم الثلاثاء، قال السيد وانغ إن المبادرة الجديدة تدعو أيضاً شركات التكنولوجيا إلى عدم إنشاء أبواب خلفية - الوصول السري إلى بيانات الشركة وشبكةها - في خدماتها.


وكثيراً ما اتهمت الولايات المتحدة شركة هواوي الصينية لخدمات الاتصالات بوجود أبواب خلفية في معداتها.


وأضاف وانغ " ان قواعد امن البيانات العالمية التى تعكس رغبات جميع الدول وتحترم مصالح جميع الاطراف يجب التوصل اليها على اساس المشاركة الشاملة لجميع الاطراف " .


تنظيف فضاء الإنترنت

وتنص خطة الصين العالمية لأمن البيانات على أنه لا ينبغي لشركات التكنولوجيا أن تنخرط في عمليات مراقبة واسعة النطاق لبلدان أخرى أو الحصول بصورة غير قانونية على معلومات المواطنين الأجانب باستخدام التكنولوجيا.


في أغسطس/آب، أطلق وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو "الشبكة النظيفة"، وهي خطة عالمية لاستبعاد شركات الاتصالات الصينية والتطبيقات ومقدمي الخدمات السحابية من البنية التحتية للإنترنت التي تستخدمها الولايات المتحدة ودول أخرى.


وقال السيد بومبيو: "ندعو جميع الدول والشركات المحبة للحرية إلى الانضمام إلى الشبكة النظيفة. وقد وقعت أكثر من 30 دولة وإقليم وفقا لوزارة الخارجية.


قال أحد الخبراء القانونيين إن مبادرة الصين الجديدة لوضع معايير عالمية بشأن أمن البيانات سوف تلقى ترحيبا من شركات التكنولوجيا.


"لدى الصين إطار وطني قوي لخصوصية البيانات لحماية البيانات الشخصية، في حين أن الولايات المتحدة ليس لديها قانون خصوصية على المستوى الوطني. في سياق التطورات التي قد تحد من تدفق البيانات الدولية ، وهذا الإعلان يبدو وكأنه نهج عملي للأعمال التجارية الدولية "


تزايد التوترات

هذا الشهر، تم استهداف أكبر شركة تصنيع أشباه الموصلات الدولية لصناعة أشباه الموصلات في الصين (SMIC) ً ًلع القائمة السوداء للحكومة الأمريكية.


وهذا من شأنه أن يقيد الموردين من تزويدها بالتكنولوجيا التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها دون إذن خاص.


وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أكد يوم الثلاثاء رغبته في "الانفصال" عن الصين.


وقال ترامب: "سواء كان ذلك فصلًا، أو فرض رسوم جمركية ضخمة كما كنت أفعل بالفعل، سننهي اعتمادنا على الصين، لأننا لا نستطيع الاعتماد على الصين.


كما حظرت الحكومة الهندية TikTok وعشرات التطبيقات الأخرى الصينية الصنع التي تقول إنها تشكل خطرا على البلاد.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شركات التكنولوجيا الصينية تستخدم سنغافورة أرض محايدة وسط التوترات الأمريكية الصينية

خدمة ألعاب جديدة من أمازون تدعي Luna: سلبيات وايجابيات الخدمة